تعرف على انواع مفتاح العزم من بوش

تعرف على انواع مفتاح العزم من بوش 

 

يعتبر مفتاح العزم من الأدوات الكهربائية الخاصة للغاية، فهو يضبط عزم الدوران ويعمل على تعديله بنسبة معينة بحيث تتساوى جميع المكونات التي تحتوي على براغي ومسامير، وهذا شديد الأهمية في الكثير من مشروعات البناء وتصنيع المركبات والآلات والأجهزة الكهربائية وغيرها، فيضمن الوصول للإحكام الشديد للبراغي دون تلف المواد التي تعمل عليها.

ولشراء مفتاح العزم الصحيح عليك التعرف على طريقة عمله وأنواعه والاحتياطات الضررورية عند التعامل معه وأهم الوظائف التي يمكن أن يفيدك بها ومتوسط الأسعار وغيرها، وهذا ما سنقدمه لك الآن في الأسطر المقبلة.

 

ما هو مفتاح العزم؟

مفتاح العزم أو مفتاح عزم الدوران نوع من مفاتيح الربط المستخدمة لتطبيق كمية معينة من عزم الدوران على أدوات التثبيت سواء المصاميل أو البراغي، فيحدد المهني العزم المطلوب ويربط به كل البراغي بالطريقة نفسها، وهناك مفتاح عزم يدوي وآخر كهربائي يتكون من محرك ومقبض وعلبة تروس ووحدة لقياس عزم الدوران المطلوب وشاشة رقمية.

وغالبا ما يُستخدم هذا المفتاح في تركيب الهياكل الفولاذية وتصنيع السيارات ومركبات الفضاء وأعمال البناء بسبب قدرته على ضبط مستوى عزم الدوران بدقة شديدة تحافظ على السلامة الهيكلية ويمنع تشديد البرغي بطريقة زائدة أو عدم ربطه جيدا مما يُفسد المشروع.

 

أنواع مفتاح العزم

هناك الكثير من أنواع مفتاح العزم في السوق، منها السداسية شديدة القوة والتي تتعامل مع حجم براغي قد يصل إلى قطر 30M وهناك الأقل قليلا ويكون فائق القوة أيضا حتى 24M أما الأكثر شيوعاً واستخداما في المجالات المختلفة فيتراوح بين 6M إلى 18M، وتكون ذات مقابض محكمة وأحجام صغيرة تضمن التحرك بها بحرية في المساحات المحدودة، كما قد تأتي غالبا مع رؤوس متنوعة تضمن التعامل مع أكثر من حجم براغي، وهي التي سنركز حديثنا عنها الآن.

 

ما هي الطريقة التي يعمل بها مفتاح العزم؟

يعمل مفتاح العزم الكهربائي بطريقة معقدة إلى حد ما، فهو يتكون من عدة اجزاء وكل جزء به يقوم بدور محدد، وسنحاول تبسيط الأمر قدر المستطاع:

المحرك

 فمثل أي آلة كهربائية يوجد محرك في مفتاح العزم الكهربائي يعمل إما بالسلك مباشرة أو بالبطارية ويحوِّل الطاقة الكهربائية إلى حركة ميكانيكية، فعند بدء التشغيل يولد المحرك قوة دروانية تدفع محركه المربع أو محركه المنخفض من خلال علبة تروس مفتاح الربط سواء لإحكام ضبط البراغي أو فكها.

 

علبة التروس

وهي تحتوي على مجموعة تروس كوكبية لزيادة أو تقليل سرعة وعزم الدوران الناجمة عن المحرك، فهي العامل الأساسي تقريبا في التحكم بالسرعة المطلوبة.

 

مقياس عزم الدوران

وهو الذي يكشف عن المقاومة التي سيواجهها المفتاح عند التعامل مع البراغي، فيوجد به مقياس ضغط أو خلية حمل أو أي أجهزة استشعار ضغط مدمجة أخرى يحولها إلى عزم دوان مثالي ويعرضه على الشاشة الرقمية لضبطه.

 

وحدة التحكم

وهي موجودة في مفتاح الربط ومسؤولة عن ضبط خرج القدرة للمحرك لتحقيق عزم الدوران المطلوب وفقا لما أصدرته شاشة القياس.

 

نظام رد الفعل المنعكس

وهو الذي يُطلق إشرة صوتية عندما يصل عزم الدوران المطبق من المتفاح إلى المستوى المطلوب لبدء العمل أو التوقف عنه.

 

أفضل خيارات مفتاح العزم الكهربائية

سواء كنت تعمل في مجال تصليح السيارات أو أعمال البناء العادية أو تركيب وإصلاح الأجهزة الكهربائية أو أيضاً ترغب في وجود هذه الأداة بمنزلك لإصلاح الأجهزة بنفسك دون تلك فإن علامة بوش لاألمانية الاحترافية توفر لك خيارات مميزة تتواءم مع مجموعة ضخمة من الاستخدامات، ومن أفضل الإصدارات المرشحة لك من الشركة الالمانية:

مفتاح عزم بوش كهربائي BOSCH GDX 180-LI PROFESSIONAL

وهو واحد من أفضل الأدوات التي تمنحك قيمة كبيرة مقابل المال من فئة مفتاح العزم اللاسلكي ببطارية 18 فولت، فإذا كنت ترغب في الكفاءة الفائقة والسهولة الكبيرة في الاستخدام مع المرونة الشديدة وتنوع الاستخدامات فإن مفتاح عزم بوش كهربائي BOSCH GDX 180-LI PROFESSIONAL سوف يكون من اختياراتك المثالية، ومن أهم السمات التقنية فيه:

  • يتمتع هذا المفك بعزم دوران أقصى لفك وربط البراغي الشديدة 180 نيوتن متر.
  • تصل سرعة المفك في الربط والفك إلى 2800 لفة في الدقيقة بدون حمل.
  • يصل وزنه من دون البطارية إلى 1.1 كجم بما يضمن السهولة التامة في التحكم به.
  • يعتمد على نظام الطرقات والتي تصل تحت الحمل إلى 3600 طرقة في الدقيقة.
  • يمكنه التعامل مع براغي بين 6M و14M.
  • ومع رأس تثبيت ملحقات متنوعة، وحامل ريش 2 في 1 مع مفك سداسي لارأس مجوّف بقطر ربع بوصة ووحدة إدارة مربعة القطع بحجم نصف بوصة فهو يساعدك في الكثير من المهام بكفاءة وفاعلية وسعر مثالي.

 

رابط الشراء

 

مفتاح ربط بوش BOSCH GDS 250-LI PROFESSIONAL

مع كفاءة تشغيل أعلى 3 مرات من أي أداة يدوية بالإضافة إلى قدرة على إحكام ربط المسامير بسهولة شديدة مهما كنت من غير المحترفين وعمر افتراضي طويل بفضل المكونات فائقة القوة والجودة، فإن مفتاح ربط بوش BOSCH GDS 250-LI PROFESSIONAL من الخيارات التي لن تندم عليها مطلقا للحصول على مفتاح العزم المثالي والاقتصادي في الوقت ذاته لمستوى أعلى بكثير من الكفاءة خلال العمل، ومن أهم السمات التقنية فيه:

  • بطارية من أيونات الليثيوم بجهد 18.0 فولت للأعمال شديدة القوة والمستمرة.
  • يصل عزم الدوران الأقصى لفك وربط البراغي الشديدة إلى 250 نيوتن متر.
  • تصل سرعة المفتاح بدون حمل إلى 2400 لفة في الدقيقة.
  • يوجد به رأس تثبيت ملحقات مربع خارجي نصف بوصة.
  • وزن خفيف يصل بدون البطارية إلى 1.2 كجم بما يضمن سهولة التحكم به والتحرك في جميع الأماكن الضيقة والإمساك به باليدين أو بيد واحدة.
  • تصل عدد الطرقات التي يطلقها تحت الحمل إلى 3300 طرقة في الدقيقة بما يضمن سهولة كبيرة وسرعة فائقة في التنفيذ.
  • يمكن أن يعمل على قطر براغي من 10 إلى 18M.
  • ومع مستوى ضجيج منخفض للغاية فإنه من الأدوات المثالية للاعمال المنزلية والاحترافية على حد سواء ومع كفاءة تشغيل فائقة وضمان استمرار العمل لسنوات طويلة.

 

رابط الشراء

 

كيف يمكن تشغيل مفتاح العزم؟

إذا كنت تستخدم مفتاح العزم الكهربائي للمرة الأولى فيمكنه مساعدتك في الربط الأولي والنهائي ولابد من ضبط عزم الدوران أولا قبل استخدامه على البراغي، وتتمثل الخطوات الأساسية في:

  • قبل تشغيل المحرك الرئيسي احرص على تثبيت ذراع التفاعل للمفتاح الكهربائي واضبط رأس المرك المربع لمفتاح الربط ليتناسب مع المقبس المربع.
  • اضبط زر التحكم يدويا على شاشة lcd الخاصة بمفتاح الربط وحدد الاتجاهين الأمامي والخلفي للسلك الكهربائي.
  • اضغط على زر لابداية ليبدأ المفتاح في العمل واستخدم المسمار كنقطة ارتكاز.
  • في حالة كان ذراع التفاعل والمسمار عالقين بإحكام شديد ومن الصعب فصلهما فيمكنك ضبط المفتاحين الأمامي والخلفي في الاتجاه العكسي ثم حرك مفتاح الزناد لفك المسمار.

وبهذا نكون تعرفنا على أفضل أنواع مفتاح العزم وطريقة العمل وكيفية الشراء لتحصل على أفضل الصفقات الممكنة بأقل الأسعار، فلا تتردد في طلبه الآن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *